• ×

04:22 صباحًا , السبت 9 ربيع الأول 1440 / 17 نوفمبر 2018

خيارات السكن للعوائل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تعتبر مدينة درم آمنه جداً مقارنة بباقي المدن البريطانية ونسبة الجريمة والمضايقات للمسلمين فيها ضئيلة ولا تكاد تذكر. بالنسبة للسكن فالخيارات متنوعه ومناسبه للجميع حسب الرغبة. وجميع المناطق حول درم مرتبطة بشبكة مواصلات متكاملة، بحيث لا توجد ضرورة لشراء سياره إلا في حالة الرغبة الشخصية كوجود أسرة مع المبتعث.

بالنسبة للمبتعث الذي تصحبه اسرته، فلديه 3 خيارات للسكن:
1- استئجار منزل خاص.
2- استئجار شقة خاصة.
3- استجار شقة بالسكن الجامعي (مخصص للعائلات فقط).

مها كان نوع السكن المرغوب، يجب قبل اختيار السكن المناسب اخذ عدة امور في الحسبان ومنها:
- الموقع: أن لا يكون بعيد جداً عن مركز المدينة (الستي سنتر) والجامعه.
- أمان المنطقة.
ويمكن استخدام موقع الشرطة البريطانية وادخال البوست كود للحصول على عدد الجرائم في المنطقة والمقارنة بين المناطق من ناحية عدد الجرائم وانواعها http://www.police.uk ثم اختر crime map.
- وجود مدارس قريبه وحضانه للأطفال (لمن لديه اطفال). لمعرفة كيفية التأكد من وجود مدارس قريبة اضغط هنا
- توفر الخدمات مثل محلات المواد الغذائية.
- وجود اثاث في السكن من عدمه. (مع العلم أن أغلب المنازل الخاصة تؤجر بدون اثاث او مع قطع أثاث أساسيه). لمزيد من التفاصيل عن شراء الأثاث اضغط هنا

معظم مكاتب الإيجار في مدينة درم تشارك عروضها للإيجار على مواقع السكن الشهيرة مثل:

www.rightmove.co.uk
www.zoopla.co.uk

وماعليك إلا البحث عن السكن المناسب حسب احتياجك والتواصل مع المكتب عن طريق الموقع او بالاتصال عليهم.


خطوات إستئجار المنازل والشقق في بريطانيا:

1- بعد عرض المنزل بالمواقع الإلكترونية المذكورة أعلاه ومعرفة المكتب المخول بالتأجير ، تحتاج حجز موعد معهم لمعاينة المنزل ، وتتفاوت مدة إنتظار الموعد من يوم إلى أسبوعين في أوقات الذروة.

ملاحظة: غالبية المكاتب العقارية موجودة في وسط مدينة درم.

2- بعد معاينة المنزل ، والأتفاق على الشروط ( مدة العقد ، ومبلغ الإيجار، بداية العقد ، محتويات المنزل) يتم الإنتقال للمرحلة الثانية وهي تزويد المكاتب بتعريف من الملحقية بالدخل وأيضا عمل المكتب بعض الإجراءات للتأكد من السجل الإئتماني للمستأجر ( غالبا الطلاب والطالبات الجدد لايوجد لهم سجل في بريطانيا).

3- دفع رسوم المكتب وتترواح من 200-400 باوند ، بالاضافة لإيجار أول شهر والتأمين ( غالبا يكون شهر).

4- بعد أستلام المنزل تأكد من خلوه من العيوب تماما فالمالك مجبر على تصلحيها في بداية العقد لإعتبارها عيوب سابقة لفترة الإيجار( تأخرك في إخبار المكتب ، يحملك المسئولية في إصلاحها).

نقطة مهمة :

لابد من التحضير المادي والمعنوي لمرحلة البحث عن سكن ، لأنها قد تستغرق أسبوع أو أكثر ممايضطر المبتعث وعائلته للسكن بالفنادق.


لتسهيل عملية المفاضلة بين المناطق وعملية البحث عن المنطقة، فقد قمنا بجمع معلومات عن أفضل المناطق للسكن حسب تجارب كثير من الطلبة المبتعثين وسيتم وضع بوست كود لكل منطقة لتسهيل عملية البحث في مواقع السكن الإلكترونية السابقة، علماً بأن الأحياء الشمالية في مدينة درم تعتبر الأنسب من حيث الأمان ووجود الخدمات والمدارس.



أولاً: منطقة Old Dryburn Way


منطقة صغيره جداً وشبه مغلقة (لا يمر منها إلا السكان فقط). وتمتاز بقربها من المستشفى الجامعي ومن السيتي سنتر حيث تبعد فقط 1 ميل (تقريبا 15 دقيقه مشياً على الأقدام). كما يوجد فيها حضانة للأطفال ولكنها غالية مقارنة بالحضانات الأخرى الموجوده في المدينة. بالنسبة للمدارس، يوجد مدارس ابتدائي وثانوي في منطقة قريبه منها. تعتبر المباني والشقق في هذه المنطقه حديثه ونظيفه مقارنة بباقي المناطق. كما يسكن فيها عدد لا بأس به من العوائل السعودية والعربية. وتتوفر فيها جميع الخيارات، منازل خاصة وبمساحات مختلفة 3-5 غرف، وشقق خاصة 2-3 غرف كما يوجد في بالمنطقة السكن الجامعي للعوائل (Keenan House).
ولكن اسعار هذه المنطقة تعتبر غالية مقارنة بالمناطق الاخرى حيث تبدأ اسعار المنازل الخاصة 3 غرف من 725 جنية استرليني وكذلك الشقق غرفتين فأكثر من 675 جنية. ولكن ارتفاع الأسعار جعل جميع ساكني المنطقة من الطبقة المتوسطة والمتعلمة وهذا أحد اسباب أمان المنطقة. فالمناطق ذات الأسعار المنخفضة جداً، يكثر فيها المتشردون وذوي التعليم المتدني وهو مايسبب زياده في الجريمة والسرقه.

Post Code: DH1 5US



ثانياً: منطقة Framwellgate Moor


منطقة قريبة من المنطقة السابقة ويوجد فيها جميع أنواع السكن وتبعد عن مركز المدينة تقريبا 2.5 ميل. تتميز المنطقة بوجود مدارس وحضانه، كما أن أسعارها تعتبر معقولة مقارنة بالمنطقة السابقة حيث تبدأ اسعار المنازل 3 غرف من 600 جنيه. كما يوجد بالمنطقة فرع سينزبيري (سوبر ماركت) بالاضافة إلى بعض المطاعم الحلال وفرع للبريد.
أقرب مجمع أسواق من المنطقة هو الـ Arison Centre حيث يبعد اقل من 1 ميل. لمعلومات عن المجمع التجاري ارجو زيارة صفحة الأسواق التجارية بالضغط هنا. ولكن يعيب الحي قدم المباني.

Post Code: DH1 5JJ



ثالثا: منطقة Newton Hall

من أكبر مناطق درم السكنية وهي مجاورة لمنطقة Framwellgate Moor ويوجد فيها جميع أنواع السكن وتبعد عن مركز المدينة تقريباُ 2.5 ميل. تمتاز المنطقة بوجود مدارس وحضانه، كما أن أسعارها مقاربة للمنطقة السابقة. يقطن في هذا الحي العديد من العوائل السعودية والعربية، كما يوجد فيها فرع سينزبيري (سوبر ماركت) بالاضافة إلى بعض المطاعم الحلال وفرع للبريد.
أقرب مجمع أسواق من المنطقة هو الـ Arison Centre حيث يبعد اقل من 1.5 ميل. لمعلومات عن المجمع التجاري ارجو زيارة صفحة الأسواق التجارية بالضغط هنا. ولكن يعيب المنطقة قدم مبانيها ايضاً.

Post Code: DH1 5LT



رابعاً: Pity Me


من أكبر مناطق درم السكنية أيضاً وهي محاذية لمنطقة Newton Hall ويوجد فيها جميع أنواع السكن وتبعد عن مركز المدينة تقريباُ 3 أميال. لا يوجد بالمنطقة مدارس، ولكن يوجد مدارس في مناطق قريبه مثل Newton Hall. الأسعار أيضاً لا تختلف عن الحيين السابقين. يمتاز الحي بوجود مجمع الـ Arison Centre . ويوجد بالمنطقة مباني قديمه وحديثه أيضاً.

Post Code: DH1 5GS



خامساً: Gilesgate Moor

تقع هذه المنطقة في شرق مدينة درم وتبعد عن الستي سنتر تقريبا 1.5 ميل. وتمتاز بانخفاض اسعارها حيث أن أسعار المنازل 3 غرف تبدأ من 450 جنيه. كما تمتاز بوجود مدارس وحضانه، بالإضافة لتوفر عدد من المطاعم الحلال والمحلات التجاريه الكبيرة ومنها Tesco Extra. كما يوجد بالحي عدد من العوائل السعودية والعربية. ولكن تعتبر المنطقة غير آمنه حيث تكثر فيها الطبقة غير المتعلمة ونسبة الجريمة فيها مرتفعة مقارنة بالمناطق المذكورة بالأعلى، كما اشتكى بعض المبتعثين الذين يقطنون بالحي من ازعاج المراهقين وصغار السن في الليل.

Post Code: DH1 2HD



سادساً: Bowburn


تقع هذه المنطقة في جنوب مدينة درم وتعتبر بعيدة نسبياً عن السيتي سنتر مقارنة بباقي المناطق المذكورة آنفاً حيث تبعد مسافة 5 أميال تقريباً. يتوفر بالحي معظم انواع السكن، كما يمتاز بانخفاض الاسعار حيث تبدأ اسعار الـ 3 غرف من 500 جنية. يوجد بالمنطقة بعض المحلات التجارية (سوبر ماركت) بالاضافة إلى بعض المطاعم الحلال.

Post Code: DH6 5AL



سابعاً: Belmont

تقع هذه المنطقة في شمال شرق مدينة درم، وتمتاز بوجود منازل ذات مساحات كبيرة وبأسعار معقوله حيث تبدأ اسعار 4 غرف من 650 جنيه. ولكن يعيب المنطقة بعدها عن الستي سنتر حيث تبعد تقريباً 4 أميال.

Post Code: DH1 2UJ




السكن الجامعي للعوائل: Keenan House (Dryburn Court)

في حالة الرغبة بالسكن في المبنى الجامعي المخصص للعوائل (Keenan House) والذي يقع في حي Old Dryburn Way والذي تم التطرق إليه بالأعلى، فينبغي مراسلة الكلية المسؤولة في الجامعة، حيث أن هذا السكن مخصص للطلاب الذين لديهم عائلة او اطفال. ويشترط قبل تقديم الطلب، أن يكون الطالب عضواً في كلية اليوستينوف (Ustinov College) والمخصصة لطلاب الدراسات العليا حيث ان ادارة المبنى تعود لهذه الكلية.

المبنى عبارة عن شقق مؤثثة، وتتوفر بثلاث خيارات غرفة غرفتين 3 غرف، على حسب عدد أفراد الأسرة. كما يتوفر بالمبنى نظام أمني عالي مع وجود كاميرات للمراقبة. أيضاً يوجد مواقف سيارات للنزلاء مجاناً وساحة لألعاب الأطفال. عادةً مايكون الطلب على الشقق عالي وتكون هناك قائمة انتظار، لذا يفضل مراسلة الادارة قبل بدأ الدراسة بمدة طويلة اكثر من 6 أشهر. تمتاز الشقق بأن أسعارها شاملة الكهرباء والماء والإنترنت، كما تمتاز بالدفء في اوقات الشتاء. وتتيح الادارة للطالب دفع قيمة السكن على عدة دفعات حسب الرغبة: 2 او 4 او 8 دفعات خلال العام. ولكن تعيب الشقق ضيق مساحات الغرف وعدم وجود تهوية في المطبخ، كما تحتوي كل شقة على دورة مياة واحدة فقط.

لتقديم طلب السكن بالمبنى الجامعي، استخدم الرابط التالي:

https://www.dur.ac.uk/ustinov.colleg...urrentmembers/

أو التواصل مع مسؤولة السكن بكلية اليوستينوف :
Samantha Chamberlain
Ustinov Membership Secretary - Accommodation
Phone: 0191 334 7245
Email: ustinov.accommodation@durham.ac.uk

و لمزيد من المعلومات الاضافية يرجى زيارة الرابط التالي:
https://www.dur.ac.uk/ustinov.colleg...accommodation/

وللإطلاع على الأسعار، يرجى زيارة الرابط التالي:
https://www.dur.ac.uk/ustinov.colleg...ege_life/fees/

والله الموفق


بواسطة : Admin
 0  0  3.2K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 04:22 صباحًا السبت 9 ربيع الأول 1440 / 17 نوفمبر 2018.