• ×

05:30 مساءً , الثلاثاء 11 ربيع الثاني 1440 / 18 ديسمبر 2018

السفارة السعودية في لندن تعين محاميا للإفراج عن مبتعث سعودي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة عكاظ 
تحركت سفارة خادم الحرمين الشريفين بلندن للإفراج عن مبتعث سعودي (خالد. الجديبي) الذي أوقف في مدينة نيوكاسل (شمال لندن) جراء انتهاء تأشيرته (طالب سائح) وذلك نظير جهله بالقانون البريطاني المتعلق بهذا النوع من الفيزا وسيتم الافراج عن المبتعث الأربعاء كأقصى تقدير
ووجه سمو سفير خادم الحرمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز فريق من السفارة ومحامين للسفر لمدينة نيوكاسل والوقف على المشكلة وإنهاء إجراءات إيقاف الطالب المبتعث.
وكانت المشكلة قد بدأت حينما قاربت فيزا الطالب على الانتهاء والتي تتطلب من المبتعث الرجوع للسعودية وإجراء فيزا جديدة، وحينها تواصل المبتعث مع الملحقية الثقافية في بريطانيا والتي وجهته بالعودة لكنه استمر وقام برفع طلب عن طريق الجامعة التي يدرس بها، وتأخر الطلب مما دفع بالداخلية البريطانية القبض على المبتعث وإيقافه بتهمة خرق قانون البقاء على الأراضي البريطانية عقب انتهاء الفيزا.
وقام النادي السعودي بمدينة نيوكاسل بإطلاق هاشتاق على تويتر #ايقاف_مبتعث_سعودي_في_بريطانيا لمساندة المبتعث من أجل إطلاق سراحه.
وقال رئيس النادي السعودي في نيوكاسل عبدالهادي القحطاني إن السفارة السعودية تحركت فور علمها بحالة الطالب المبتعث، مشيراً إلى أن الملحقية الثقافية كان يجب عليها القيام بدور أكبر في مساندة وحماية المبتعثين وتوضيح بعض القنوانين والآليات التي يجب مراعاتها في المملكة المتحدة.مشيراً إلى أهمية قيام الملحقية بتوجيه المشرفين فيها على متابعة المبتعثين والاطلاع على مشكلاتهم والتواصل معهم بدلا من النظام الحالي والذي أبعد المشرفين عن الطلاب.
فيما أكد "لعكاظ "المبتعث في بريطانيا خالد الجديبي والمهدد بالترحيل أنه لم يبدأ دراسة الدكتوراه بتلك التأشيرة إلا بعد أن أخذ موافقة الجامعة بذلك، حيث أشار إلى أن إدارة الجامعة أبلغته بأنه يمكنه مواصلة دراسته الدكتوراه بعد أن يحضر برنامج تقدمه الجامعة يخوله لأن يغير التأشيرة الحالية إلى التأشيرة المقررة نظاماً TIER 4 من المملكة المتحدة من دون الحاجة للعودة لأرض الوطن لتغييرها.ولفت الجديب إلى أنه التزم بالتعليمات التي وجهه بها المسؤولين في الجامعة ولديه رسائل بريد إلكتروني من الجامعة تفيد بذلك.
وأضاف الجديبي أنه وبعد حضوره البرنامج الذي أرشد إليه ومع قرب إنتهاء فيزته الحالية لم يتمكن من تغييرها كما وعد مسبقاً.وتابع الجديبي أنه تم استدعائه وهو في محاضراته الدراسية في الجامعة يوم الجمعة الفائت.
يذكر أن نظام الأمن والهجرة البريطاني لا يسمح بالدراسة الاكاديمية بغير تأشيرة TIER 4 التي دائماً ما تسعى السفارة السعودية والملحقية الثقافية بالتأكيد عليها لجميع المبتعثين.
بواسطة : Admin
 0  0  858
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 05:30 مساءً الثلاثاء 11 ربيع الثاني 1440 / 18 ديسمبر 2018.